تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

منتدى خاص بالتربية البدنية و الرياضية ... أهلا بكم في منتدى لتحضير دروس التربية البدنية و الرياضية و مختلف الرياضات وشروط ممارستها بالاضافة الى مختلف العلوم المرتبطة بالتربية البدنية و الرياضية أرجوا أن ينال رضاكم . .
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
widgeo.net
الاخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
احوال الطقس
eps38..TV
افريقيا الوسطى 2-0 الجزائر الجزائــر 1-1 تنزانــيا
طالع يوميتك الجزائرية المفضلة
الخــبـــــــــــــــــــــــــــر الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــروق النهــــــــــــــــــــار المســــــــــــــــــــــــــــــــــاء المجـــاهــــــــــــــــــــــــــد الشعـــــــــــــــــــــــــــــب الفجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الهـــداف الرياضـــــــــــــــي lequotidien-oran elwatan -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hamidaigle
 
prof walid
 
baddid27
 
حميد
 
Hamid
 
المجازف34
 
عرباوي
 
عبدالمالك
 
سامي منار
 
hishem.arous
 
مختارات
الجزائر0-0 لوكسبورغ

.: انت الزائر :.

widget
Free counter and web stats

شاطر | 
 

 تأثير استخدام أسلوب التعليم التبادلي في دروس التربية البدنية على بعض جوانب التطور لدى تلاميذ الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baddid27



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 07/12/2011

مُساهمةموضوع: تأثير استخدام أسلوب التعليم التبادلي في دروس التربية البدنية على بعض جوانب التطور لدى تلاميذ الثانوي   الخميس ديسمبر 08, 2011 12:39 am

تأثير استخدام أسلوب التعليم التبادلي في دروس التربية البدنية على بعض
جوانب التطور لدى تلاميذ الثانوي

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعليم التبادلي في دروس التربية البدنية على كل من جوانب التطور البدني، والمهاري، والمعرفي، والانفعالي لدى تلاميذ الثانوي. تكونت عينة الدراسة من خمسة اقسام سنة ثالثة ثانوي بثانوية عين تادلس اختيرت عشوائيا من ثانويات مدينة عين تادلس بمستغانم. تم اختيار أحد الفصلين عشوائيا ليكون تجريبياً والأخر عشوائياً. وقد بلغ إجمالي عدد طلاب المجموعة التجريبية 90 طالباً، والضابطة 60 طالباً.
تم تصميم برنامج تعليمي للتربية البدنية مكون من وحدتين إحداهما لكرة الطائرة، والأخرى لألعاب القوى مدة كل منها خمسة أسابيع. تم تطبيق البرنامج التعليمي على المجموعة التجريبية باستخدام أسلوب التعلم التبادلي، وعلى المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التعلم المعتاد تطبيقه في الدروس دون أي تغيير، مع قيام استاذ التربية البدنية نفسه بتعليم كل الاقسام. تكونت أدوات الدراسة من عشرة قياسات، خمسة للجوانب البدنية اشتملت على التركيب الجسمي باستخدام مؤشر كتلة الجسم، والمرونة باستخدام الصندوق، والقوة العضلية باستخدام الشد على العقلة المعدل، والتحمل العضلي باستخدام اختبار الجلوس من الرقود، واللياقة القلبية التنفسية باستخدام اختبار الجري كوبر 12 د جري على ملعب كرة اليد، وقياسين لكل من الجوانب المهارية والمعرفية اشتملت على اختبار لمهارات كرة الطائرة، واختبار الوثب الطويل لألعاب القوى، واختبارين تحصيليين لكل من كرة الطائرة، وألعاب القوى، وقياس للجانب الانفعالي باستخدام مقياس مفهوم الذات الذي أعد خصيصا لهذه الدراسة. تم تطبيق القياسات على أفراد المجموعتين قبل بداية تعليم الوحدتين التعليميتين في أول الفصل الدراسي، وبعد تطبيقهما في نهاية الفصل الدراسي.
تم تحليل البيانات باستخدام اختبار (ت)، وتحليل التباين، مع حساب النسب المئوية للتغير بين القياسات القبلية والبعدية وحجم التأثير لكل من المجموعتين في كل القياسات. وقد أسفر تحليل القياسات القبلية عن تكافؤ مجموعتي الدراسة في كل القياسات فيما عدا القياس المعرفي لكرة الطائرة والقياس المهاري لألعاب القوى. وأسفر تحليل القياسات البعدية عن وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعتي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية في قياسات التحمل العضلي، والتطورالمهاري والمعرفي لكل من كرة الطائرة وألعاب القوى، والتطور الانفعالي.
دلت النتائج على أن أسلوب التعلم التبادلي له تأثير إيجابي على جوانب التطور البدني والمهاري والمعرفي والانفعالي للفرد. وتم التوصية بالعمل على تعريف العاملين في مجال التربية البدنية بأسلوب التعليم التبادلي وإجراءات تطبيقه، وحثهم على استخدامه في تعليم التربية البدنية، وإجراء مزيد من الدراسات للتحقق من فاعلية هذا الأسلوب في مختلف مراحل التعليم، وإجراء دراسات مماثلة على أساليب التعليم الأخرى، والاستفادة من مقياس مفهوم الذات الذي صمم لهذه الدراسة لاستخدامه في تقويم التطور الانفعالي لتلاميذ الثانوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prof walid

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 23/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: تأثير استخدام أسلوب التعليم التبادلي في دروس التربية البدنية على بعض جوانب التطور لدى تلاميذ الثانوي   الأربعاء يونيو 19, 2013 12:24 pm

مشكووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأثير استخدام أسلوب التعليم التبادلي في دروس التربية البدنية على بعض جوانب التطور لدى تلاميذ الثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية :: علوم التربية البدنية و الرياضية :: طرق و مناهج التدريس-
انتقل الى: