تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

منتدى خاص بالتربية البدنية و الرياضية ... أهلا بكم في منتدى لتحضير دروس التربية البدنية و الرياضية و مختلف الرياضات وشروط ممارستها بالاضافة الى مختلف العلوم المرتبطة بالتربية البدنية و الرياضية أرجوا أن ينال رضاكم . .
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
widgeo.net
الاخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
احوال الطقس
eps38..TV
افريقيا الوسطى 2-0 الجزائر الجزائــر 1-1 تنزانــيا
طالع يوميتك الجزائرية المفضلة
الخــبـــــــــــــــــــــــــــر الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــروق النهــــــــــــــــــــار المســــــــــــــــــــــــــــــــــاء المجـــاهــــــــــــــــــــــــــد الشعـــــــــــــــــــــــــــــب الفجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الهـــداف الرياضـــــــــــــــي lequotidien-oran elwatan -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hamidaigle
 
prof walid
 
baddid27
 
حميد
 
Hamid
 
المجازف34
 
عرباوي
 
عبدالمالك
 
سامي منار
 
hishem.arous
 
مختارات
الجزائر0-0 لوكسبورغ

.: انت الزائر :.

widget
Free counter and web stats

شاطر | 
 

 نصائح هامة للرياضين .. الاطعمة والفيتامينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamidaigle
المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس
المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس
avatar

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : tissemsilt

مُساهمةموضوع: نصائح هامة للرياضين .. الاطعمة والفيتامينات   الجمعة ديسمبر 10, 2010 10:36 pm


من يريد مواصلة ممارسة رياضة معينة يحبها عليه الانتباه بشكل خاص على طريقة غذائه. فرغم العناية الشديدة التي يلتزم بها بعض هواة الرياضة إلا انهم يأكلون الاطعمة التي لا تحتاجها اجسامهم في الحقيقة.
وفي هذا الصدد اشار تقرير طبي الى أن التعب السريع الذي يصيب العديد من هواة الرياضة خاصة الجري والتنس والركض او الرياضة القتالية يعود في الدرجة الاولى الى طريقة تناولهم للطعام. ففي المانيا وحدها يصرف حوالي 400 مليون يورو على شراء مواد غذائية اضافية يعتقد بانها مناسبة للرياضين ،لكن يظل ينقصهم عناصر مهمة لجسدهم، لذا حذر معهد الرياضيين الهواة في المانيا من خمس أخطاء يجب تفاديها:

الخطأ الاول
قلة تناول السوائل: يشرب معظم الرياضيين فقط عندما يشعرون بالعطش، فعند الرياضة يحدث نقصان كبير للسوائل في الجسم ويسبب بالتالي قلة لزاجة الدم وسرعة حركته مما يقلل القدرة على التركيز ويؤثر بسرعة على قوة العضلات. ويتصبب خلال ساعة واحدة من الركض قرابة 1،4 ليتر عرق من انسان يصل وزنه الى 70 كلغ . لذا عليه قبل الركض شرب كمية من الماء وتفضل هنا المياه المعدنية وتفادي المشروبات الغازية، لتكون احتياطا في جسمه مع تناول كوب ماء منعش كل نصف ساعة وغير بادرة جدا والا يبقى مدة طويلة في المعدة.

الخطأ الثاني

قلة تناول الفيتامينات والمواد المعدنية
زيادة الحركة تزيد حاجة الجسم للفيتامينات لذا لا يجب الاكثار من تناول اللحوم حسب اعتقاد البعض بل خمس وجبات يوميا من الفاكهة والخضرة الطازجة. وفي حال عدم توفرها بالامكان اللجوء الى الفينامينات مثل فيتامين Cالمركز للحصول على 500 ملمغرام يوميا منه اضافة الى فيتامين E وسيلين وبيتاكروتين Betacaroten. ومن يمارس الرياضة ثلاث مرات اسبوعيا عليه الاكثار من الكالسيوم والمغنسيوم . وتحتاج المرأة الرياضية الى حبوب حديد لانها تقفد الكثير منه بسبب الدورة الشهرية.


الخطأ الثالث
الاكثار من الزلال
رغم ان العظام يحتوي على كمية كبيرة من الزلال الا ان الاطباء لا ينصحون هواة الرياضة بالاكثار من تناوله عن طريق البيض، لان الجسم يحصل على احتياجاته منه عن طريق اطعمة اخرى، وكمية 0،8 غرام من الزلال لكل كلغ من الوزن كافية للرياضي. ومن وزنه 70 كلغ يحتاج فقط الى 56 غرام من الزلال في الجسم.

الخطأ الرابع
كثرة كربوهيدرات
هناك رياضيون هواة يتناولون الكثير من السكر النباتي او المستخرج من العنب لاعتقادهم بانهم يكسبون بعض القوة ،لكن بدلا من ذلك يصابون بمشاكل صحية لأن كمية هرمون الانسلون تنخفض بسرعة وقد تؤدي الى قلة التركيز خلال الرياضة. لذا يفضل تغطية احتياج الجسم من الكربوهيدارت عن طريق الرز او البطاطس او الخبز.
ويجب الامتناع عن اكل ما يحتوي على الكربوهيدرات قبل ثلاث ساعات من بدء الرياضة.

الخطأ الخامس
تناول المأكولات الدسمة بعد الرياضة

بعد ساعة من ممارسة الرياضة يعمل الجسم على تجديد نفسه لذا يصاب من يلجأ بعد الرياضة الى أكل اللحوم والدهون والخمر خاصة البيرة في اليوم التالي بتعب شديد والام في العضلات . هنا يُنصح بتناول السوائل خاصة الماء المعدنية. ومن لا يشعر بالجوع مباشرة من الافضل عليه تناول وجبة خفيفة بعد ساعتين من الرياضة قليلة الدسم ، ففي هذا الوقت تعمل الانزيمات المخزنة بكامل قواها وتحتاج الى سكريات وكمية قليلة الكربوهيدرات، لذا ينصح بتناول اللبن العاقد والخضروات المسلوقة او المشوية مثل البطاطا.

_________________
الاستاذ حميد.ب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eps38.riadah.org
 
نصائح هامة للرياضين .. الاطعمة والفيتامينات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية :: كمال الأجسام :: كمـــــــال الأجـســــــــــام-
انتقل الى: