تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

منتدى خاص بالتربية البدنية و الرياضية ... أهلا بكم في منتدى لتحضير دروس التربية البدنية و الرياضية و مختلف الرياضات وشروط ممارستها بالاضافة الى مختلف العلوم المرتبطة بالتربية البدنية و الرياضية أرجوا أن ينال رضاكم . .
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
widgeo.net
الاخبار
مواضيع مماثلة
  • » مهارة الأنشطة المصاحبة وأهميتها في تطوير المنهج
  • » تعريف المتصرف الاداري
  • » تعريف بسيط بٱلمنتدى
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ساعة المنتدى
    المواضيع الأخيرة
    » البرمـجة السنوية و الوحدات التعليمية مستوى الثالثة ثانوي
    الإثنين ديسمبر 01, 2014 10:03 pm من طرف SALSABILA

    » توزيع سنوي للسنة الأولى متوسط
    الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 4:16 pm من طرف sarrow

    » القانون الدولي لكرة القدم
    الإثنين يونيو 16, 2014 1:37 pm من طرف adel

    » المراحل التي يمر بها الاستاذ في حصة التربية البدنية والرياضية
    الأربعاء أبريل 23, 2014 2:56 pm من طرف lazhar60

    » اجمد واقوى واروع لعبة تهيس ملوك قهر بشكل الجديد و الدرووب الف و السيرفر جديد 2014
    الأربعاء فبراير 26, 2014 1:25 am من طرف ملوك قهر

    » وثائق بيداغوجية مهمــة لأستاذ التربية البدنية و الرياضية
    الإثنين فبراير 10, 2014 8:59 pm من طرف زينو الاغواطي

    » التجهيزات الخاصة بملعب كرة السلة
    الأحد فبراير 09, 2014 4:03 am من طرف haythem

    » اساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية بالتفصيل
    الجمعة فبراير 07, 2014 1:39 am من طرف مبتسم المقدم

    » طلب توضيح من الاخوة
    الإثنين فبراير 03, 2014 10:54 pm من طرف خالد العربي

    احوال الطقس
    eps38..TV
    افريقيا الوسطى 2-0 الجزائر الجزائــر 1-1 تنزانــيا
    طالع يوميتك الجزائرية المفضلة
    الخــبـــــــــــــــــــــــــــر الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــروق النهــــــــــــــــــــار المســــــــــــــــــــــــــــــــــاء المجـــاهــــــــــــــــــــــــــد الشعـــــــــــــــــــــــــــــب الفجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الهـــداف الرياضـــــــــــــــي lequotidien-oran elwatan -
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    hamidaigle
     
    prof walid
     
    baddid27
     
    حميد
     
    Hamid
     
    المجازف34
     
    عرباوي
     
    عبدالمالك
     
    سامي منار
     
    hishem.arous
     
    مختارات
    الجزائر0-0 لوكسبورغ

    .: انت الزائر :.

    widget
    Free counter and web stats
    شاطر | 
     

     تعريف السرعة،خصائصها،العوامل المؤثرة فيها و وطرق تطوير ها

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    hamidaigle
    المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس
    المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس


    عدد المساهمات: 117
    تاريخ التسجيل: 09/05/2010
    الموقع: tissemsilt

    مُساهمةموضوع: تعريف السرعة،خصائصها،العوامل المؤثرة فيها و وطرق تطوير ها   الخميس سبتمبر 30, 2010 10:05 pm

    تعريف السرعــة: - هي قدرة الفرد على اجتياز او انهاء عمل ما بأقل فترة زمنية ممكنة.
    - ان سرعة الرياضي على اختلاف انواعها عبارة عن قدرته على تادية حركاته في اقصر وقت (لكمة مفاجئة- شوطة سريعة- سباحة- ارتقاء- خطف ونتر..)
    - هي قدرة الفرد على اداء حركات متتابعة من نوع واحد في اقصر زمن( حركات دورية متشابهة- متتابعة) (مشي- ركض- سباحة) (حركات غير متشابهة التكرار في الحركة- لا دورية Football- Basketball)

    قياس الحركة:

    تتم بواسطة اجهزة الكترونية متطورة او بواسطة استخدام ساعة توقيت – (Chronometre) لأخذ السرعة القصوى .كما يوجد جهاز اسمه الشاغو متر-( Step meter) جهاز ترداد الحركة لقياس السرعة وعدد الخطوات . جهاز سبيدوغراف وجهاز يتعرف على قياس زمن السرعة لأخذ طول الخطوة. اما سرعة رد الفغل فتقاس بجهاز اسمه Reflex meter او Electro stopwatch ملم/ثانية وهو عبارة عن شريط متحرك الكتروني.

    عناصر السرعة:
    تتعلق الصفات الخاصة لسرعة أداء الفعل الحركي بالعناصر التالية وهي ضعيفة الارتباط فيما بينها وهي :
    1- سرعة انتقالية (سرعة ترداد الحركة)
    2- سرعة اداء الحركة الواحدة (السرعة الحركية) في الحركات الدورية واللا- دورية
    3- سرعة الاستجابة (سرعة رد الفعل)
    (1)- السرعة الانتقالية : وتتميز بها الحركات الدورية المتشابهة التكرار للامام باسرع ما يمكن , أي قطع مسافة محددة من اقل زمن ممكن(العاب القوى, جري المسافة, سباحة لمسافة قصيرة, مشي). المطلوب قوة دفع القدم ورفع الرجلين اضافة الى طول الخطوة المرتبطة بطول الساق.
    (2)- السرعة الحركية أو سرعة أداء الحركة الواحدة: وهي كخاصية منفردة للسرعة يمكن اخذها فقط من زاوية التحليل الجزئي البيوميكانيكي للفعل الحركي, واقعيا تكون الحركات المنفردة متحدة في النظام الدوري واللادوري. ويقصد بها سرعة الانقباضات العضلية عند اداء الحركات الوحيدة. (سرعة اداء لكمة قوية, قوس والنشاب) او عند حركات مركبة كالتمرير وكسرعة الاقتراب والوثب
    (3)- سرعة الاستجابة : مقدرة الفرد على الاستجابة السريعة للمثير, اما زمن رد الفعل الحركي فيتضمن الزمن الواقع من لحظة ظهور المثير حتى نهاية الاستجابة الحركية يتم قياسها ""electro stop watch و" reflexo meter" . انواع رد الفعل : - رد فعل بسيط.
    - رد فعل مركب.
    • رد فعل بسيط: هي استجابة حركية محددة على اشارة معروفة ومنتظرة مسبقا (سماع طلقة الانطلاق)
    • رد فعل مركب: 1- هو رد فعل اختياري: استجابة حركية محددة على واحدة او عدة اشارات متعارف عليها
    (اشارة السير)
    2- رد فعل على هدف متحرك: الألعاب الجماعية والرياضية : Handball, Football
    من هنا علينا ان لا نتحدث عن تحسين السرعة عموما بل عن تحسين خاصية معينة من الحركة السريعة للفرد. وكما ترتبط السرعة بالعديد من المكونات الاخرى, فالسرعة والقوة متلازمتان. (القوة المميزة بالسرعة) . كما ان هناك كثير من الانشطة تتطلب مكون تحمل السرعة. وايضا ترتبط السرعة بالرشاقة.

    العوامل المؤثرة بالسرعة:
    1- الخصائص التكوينية للالياف العضلية (حمراء- بيضاء)
    2- النمط العصبي للفرد (او التوافق العضلي العصبي) هي مدى تناسق بين عمليات الاشارات العصبية للكبح والاستشارة الواصلة للمجموعات العضلية العاملة لتأمر بعضها البعض بالكف عن الحركة . في حين تأمر مجموعات أخرى بالحركة
    3- القوة العضلية: قوة عضلات الساقين بالعاب القوى- والسباحة في بدء الانطلاق أو الدوران .
    4- القدرة على الاسترخاء العضلي .
    5- قابلية العضلة للامتطاط
    6- قوة الارادة (سمة نفسية) في التغلب على المقاومات الخارجية والداخلية والتصميم على الوصول للهدف المراد تحقيقه.
    وسائل تطوير السرعة: يتم تطوير سرعة ترداد الحركة بما فيها سرعة الحركات الدورية بمساعدة التمرينات التي يمكن تنفيذها بالسرعة القصوى . ففي المراحل الاولى للتدريب الرياضي يجب عدم المغالات (المبالغة) في استخدام التمرينات ذات الاتجاه الضيق للسرعة. فمن خلال هذه الطريقة يمكن تحسين نتيجة الجري في المسافات القصيرة من ثانية الى ثانية ونصف فقط. ففي البدء يجب التوصل إلى نمو السرعة من خلال الاعداد البدني العام . ومن ثم الانتقال الى المسائل المختصة بتطوير السرعة . والا سيتشكل لدى الممارسين ما يسمى بحاجز السرعة (استقرار السرعة) الذي يصعب التخلص منه.

    طرق تطوير السرعة: من اجل تطوير سرعة الحركات وتردادها تستخدم طريقة التكرار والتكرار التصاعدي, وكذلك طرق التمرينات المتغيرة على ان يتم اختيار مسافة الاداء ومدته بشكل يؤمن عدم انخفاض السرعة في نهايتها او اثناء تكرارها. (مسافة قصيرة او متوسطة) . فالسرعة هي عمل عنيف اكانت المسافة قصيرة او متوسطة في العاب القوى ام السباحة ام التجديف ام الدراجات . وهذا يتطلب بذل اقصى قوة لديه في اقل زمن ممكن. وهذا يتطلب كفاءة في العمل تحت ظروف نقص الاوكسيجين اي باستخدام الاكسدة اللاهوائية. فان فواصل الراحة بين التكرارات للتمرين الواحد يجب أن تكون كافية لتسديد ما يسمى بالدين الاوكسيجيني الذي يكون قد نشا من جراء جهد عنيف من هنا ضرورة استخدام طرق اخرى لتطوير السرعة في ظروف المدرسة: العاب صغيرة, سباقات, العاب كبيرة, لا بد من الاشارة الى ان في حال جرى العمل على تنمية السرعة ضمن منطقة التعب فان التنمية سوف تطال تحمل السرعة وليس السرعة. .يعتبر عمر 11-12 سنة للاناث و12-13 سنة للذكورالافضل لتطوير السرعة.كما تمتلك الالعاب الصغيرة في الصفوف الابتدائية والالعاب الكبيرة في الصفوف المتوسطة والثانوية الافضلية امام انواع الجري المعياري المتشابه.
    وسائل التنمية والتطوير ...:
    *) في الصفوف الابتدائية نستخدم مختلف انواع التمرينات التي تتطلب تنقلات قصيرة وسريعة (حبال قصيرة وطويلة , وثب) وكذلك سباقات الجري ورمي الكرة الصغيرة.
    *) في الصفوف المتوسطة نستخدم تمرينات قوة- السرعة (أنواع الحبل والوثب والقفز والجري المتغير التسارع
    والرمي واجتياز مسافات قصيرة (30-60) مترا بالسرعة القصوى.
    *) في الصفوف الثانوية تستخدم تمرينات حركية من القوة الذاتية والقوة المتميزة بالسرعة , وتمرينات تحمل السرعة, الى جانب استخدام الالعاب والسباقات ونزيد مسافة الجري السريع 80-100متر. على ان تصاحب هذه التمرينات تمرينات خاصة باسترخاء عضلات الرجلين .
    كما ينصح بعض العلماء باستخدام المسافات التالية عند التدريب على السرعة وهي:
    1- من30-80 م بالنسبة للعدائين
    2- حتى25 م بالنسبة للسباحين
    3- من10-30 م بالنسبة للاعبين كرة القدم
    4- من10-20 م بالنسبة للاعبين كرة السلة والطائرة واليد
    كما يلعب وضع الانطلاق في تنمية خاصية رد الفعل الحركي , من الثبات او من بداية متحركة . مثلا: مسافة 10 م من الثبات تنمي سرعة رد الفعل والتسارع.
    اما 50 م و60 م فانها شاملة (رد فعل – تسارع وسرعة انتقالية) من الثبات.
    ففي الحركات الدورية (جري وسباحة ودراجات ) تتطور سرعة ترداد الحركة ,أما في الحركات اللا- دورية فتتطور سرعة رد الفعل .

    _________________
    الاستاذ حميد.ب

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://eps38.riadah.org
    بلدوزر



    عدد المساهمات: 4
    تاريخ التسجيل: 18/09/2010

    مُساهمةموضوع: رد: تعريف السرعة،خصائصها،العوامل المؤثرة فيها و وطرق تطوير ها   السبت ديسمبر 11, 2010 9:26 pm

    شكرا استاذنا الكريم وبارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    تعريف السرعة،خصائصها،العوامل المؤثرة فيها و وطرق تطوير ها

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » المناهج وطرق التدريس تعريف المنهج المنهج القديم والمنهج الحديث
    » تعريف الخريطة
    » تعريف المتصرف الاداري
    » تعريف الذبح وحكمه شرعاً.

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية ::  ::  ::  :: -