تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

منتدى خاص بالتربية البدنية و الرياضية ... أهلا بكم في منتدى لتحضير دروس التربية البدنية و الرياضية و مختلف الرياضات وشروط ممارستها بالاضافة الى مختلف العلوم المرتبطة بالتربية البدنية و الرياضية أرجوا أن ينال رضاكم . .
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
widgeo.net
الاخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
احوال الطقس
eps38..TV
افريقيا الوسطى 2-0 الجزائر الجزائــر 1-1 تنزانــيا
طالع يوميتك الجزائرية المفضلة
الخــبـــــــــــــــــــــــــــر الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــروق النهــــــــــــــــــــار المســــــــــــــــــــــــــــــــــاء المجـــاهــــــــــــــــــــــــــد الشعـــــــــــــــــــــــــــــب الفجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الهـــداف الرياضـــــــــــــــي lequotidien-oran elwatan -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hamidaigle
 
prof walid
 
baddid27
 
حميد
 
Hamid
 
المجازف34
 
عرباوي
 
عبدالمالك
 
سامي منار
 
hishem.arous
 
مختارات
الجزائر0-0 لوكسبورغ

.: انت الزائر :.

widget
Free counter and web stats

شاطر | 
 

 المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرباوي



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية    الإثنين يوليو 19, 2010 11:27 pm


تهدف إصلاحات الأنظمة التعليمية إلى تحديث مقاصد وغايات التعلم لجعلها أكثر انسجاما,مع حاجات الأفراد والمجتمع,كما تهدف إلى تحقيق أهداف محددة للتكوين وتعليم الأجيال المتمدرسة وتثقيفهم بشكل أنجع مما يعدان متداخلان كلاهما يسعيان إلى مدرسة أكثر نفعا ونجاعة .
يرى " جون ديوي " أن على نظام التربية أن يعمل على غربلة الأفراد واكتشاف ما يصلحون له من أعمال وإعداد الوسائل التي تعين لكل فرد العمل الذي تؤهله له طبيعته في الحياة " ديوي 1924" ومع التطورات الحديثة التي عرفها هذا القرن وتطورات المناهج والبرامج والوسائل التعليمية التي تتماشى والتغيرات السريعة في مجال المعرفة كان من الواجب تحديث المناهج التعليمية وتعديلها بحيث تأخذ بعين الاعتبار القدرة على تحويل المعارف وتجسيدها في خدمة ونفع الفرد والمجتمع بحيث تنمي كفاءات وتسمح له بالتلاؤم مع الواقع المعاش.
المقاربة بالكفاءات
من المعروف أن أهمية المؤسسات هي منح شبابنا القدرات والمهارات التي تسمح لهم فعلا أن يكون كفء للقيام بأشياء تنفعه وتنفع المجتمع وهذا ما نعني به المقاربة بالكفاءات , وكفاءات تجعل المعارف قابلة للتحويل والتجنيد في الوضعيات التي تمكننا من التصرف خارج المدرسة ومواجهة وضعيات معقدة أي التفكير والتحليل والتأويل والتوقع واتخاذ القرارات والتنظيم والتفاوض .
فاكتساب المعارف أو القدرات لا يعني أننا صرنا أكفاء وقد نستطيع الإلمام بقواعد والتقنيات مثل المحاسبة دون تطبيقها في الوقت المناسب وقد نستطيع الإلمام بالقانون التجاري كله ومع ذلك لا نعرف كيف نحرر عقد من العقود .
بهذا نقول أن الكفاءة لا توجد إلا ما تأكد منها وتجلى في الأداء .
فالمقاربة بالكفاءة في الوسط التربوي جاءت بعد تطبيقها في الميدان المهني ولذا ارتبط مفهوم الكفاءة بالميدان المهني .
مفهوم الكفاءة :
ـ هي مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين .
ـ هي مجموعة من التصرفات الاجتماعية الوجدانية ومن المهارات النفسية الحس الحركي التي تسمح بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو نشاط ما .
تستند الكفاءة إلى نشاط يستدعي مهارات معرفية نفس حركية أو اجتماعية أو وجدانية ضرورية لإنجاز هذا النشاط سواء أكان ذا طبع شخصي أو اجتماعي أو مهني .
المبادئ التي تميز المقاربة بالكفاءة :
ـ تنظيم برامج التكوين انطلاقا من الكفاءات الواجب اكتسابها .
ـ تغير الكفاءات وفق السياق الذي تطبق فيه .
ـ وصف الكفاءات بالنتائج والمعايير .
ـ مشاركة الأوساط المعنية ببرنامج التكوين في مسار إعداد هذه البرامج .
ـ تنظيم الكفاءات انطلاقا من النتائج والمعايير المكونة لها .
ـ اعتماد التكوين على الجانب التطبيقي الخاص .
ـ المعارف قابلة للتجنيد والمشاريع ( طريقة المشاريع )
ـ المعارف توظف في حل المشكلات المعقدة ( طريقة حل المشكلات )
المقاربة بالكفاءات وآثارها :
ينتظر من اعتماد المقاربة بالكفاءات في بناء البرنامج :
ـ تكييف الغابات المدرسية مع الواقع المعاصر في ميدان ( السلوكيات العمل , العمل , المواظبة والحياة اليومية )
ـ الاهتمام بالقدرة على تجديد المعارف في وضعيات متنوعة مثل حل المشكلات النفسية , التعليل والتحليل , إصدار الحكم .
ـ ربط المعارف بوضعيات تسمح بالتعرف خارج المدرسة استثمار المعارف والمهارات لذا يجب حث التلميذ على استكشاف ما حوله يتصرف فيه داخل وخارج القسم , وينبغي أن تنعكس المفاهيم والتقنيات على شخصيته .
ـ تبني المعرف حسب قدرات التلميذ العقلية وميوله ورغباته وتكون حسب نموه تفاديا المعارف التي تتطلب من التلميذ الحفظ والتطبيق .
وهناك كفاءات عرضية خاصة بكل المواد وكفاءات أفقية متعلقة بالمادة الوا
أنواع الكفاءات :

الكفاءة القاعدية : وهي مجموع الكفاءات الأساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية .
الكفاءة المستهدفة : وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة والمرتبطة بدورة أو دورات أو مجال تعلم .
تقييم الكفاءات :
تقييم الكفاءات حسب مؤشرات الكفاءة .
مؤشر الكفاءة :
هو السلوك الظاهري القابل للملاحظة والقياس الذي يبرز من خلال نشاط التعلم ويعبر عن حدوث فعل التعلم أو التحكم في مستوى الكفاءات المكتسبة .
ومن خلال مجموع المؤشرات المرتبطة بالكفاءات الواحدة يمكن التأكد من تحقيق الكفاءة المستهدفة أو عدمها .
أنواع التقييم :
التقويم الشخصي : يجب معرفة مؤشرات قبل التعلم أي التأكد من المعارف القبلية للتلاميذ قصد تحديد استراتيجيات لإكساب التلميذ المعارف الجديدة .
التقويم التكويني : خلال التعلم ملاحظة سلوك وأداء التلميذ أثناء سير الأنشطة التعليمية .
التقويم بعد التعليم والتدريب : هو تقويم تحصيلي يهتم بنتائج التلاميذ وإجراءاتهم .
هناك كفاءات عرضية تهم كل المواد وهي التي تساهم في تكوين الشخصية للتلميذ .
وهناك كفاءات خاصة بالمواد وتختلف هذه الكفاءات من مستوى إلى آخر ومن مادة إلى أخرى حسب التخصص.

[center]
المرفقات
المقاربة بالكفاءات.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(32 Ko) عدد مرات التنزيل 63
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Formateur



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية    الجمعة أغسطس 27, 2010 6:43 pm

لدي راي آخر فيما يخض التدريس بالكفايات. موضوعك غني جدا إلا أنه يختلف فقط من حيث المفاهيم المستخدمة مع ما جاءت به بيداغوجيا الإدماج والتي اصبحت اليوم هي البيداغوجيا الرئيسية لتفعيل التدريس بالكفايات.
يمكنك أن ترسل لي بريدك الإلكتروني لكي أوافيك بالعرض الذي أتوفر عليه.
اشكرك على المجهود المبذول.
ورمضان مبارك كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamidaigle
المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس
المــديــر الــعـــام الــمـــؤســس
avatar

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : tissemsilt

مُساهمةموضوع: رد: المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية    الجمعة أغسطس 27, 2010 7:18 pm

شكرا لك الاخ Formateur على مجهوداتك و افاداتك باعتبار المقاربة بالكفاءات شيئ جديد في التدريس عامة في جميع المواد و خاصة التربية البدنية و الرياضية فقد نجد الاختلاف في الشكل لكن اللب و الجوهر و المضمون يكون واحدة و المهم هو نجاح درس التربية البدنية و الرياضية
من اجل ارسال عرضك و مناقشته يرجى ارساله عن طريق الايميل المتواجد تحت مساهمتي او عن طريق رسالة خاصة
دمت في خدمة التربية البدنية و الرياضية و المجتمع و أجر على الله

وشكرا

_________________
الاستاذ حميد.ب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eps38.riadah.org
مهديد عبد العزيز



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية    الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:30 pm

كما اثري معلوماتك فيما يخض هدا الموصوع.تعتبر المقاربة بالكفاءات امتداد للمقاربة بالاهداف و تمحيصا لاطارها المنهجي والعلمي و تعني الانتقال من منطق التعليم و التلقين الى منطق التعلم عن طريق الممارسة والوقوف على مدلول المعارف ومدى اهميتها و لزوميتها في الحياة اليومية للفرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fbimohamed



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية    الأربعاء أغسطس 08, 2012 5:55 pm

كما أن المقاربة بالكفاءات مبنية على أساس هو أن التلميذ هو محور عملية التعلم و الأستاذ يبقى موجه ومؤطر حيث يقوم الأستاذ بوضع التلميذ في حالة إشكال ويتركه يبحث عن الحلول المناسبة يحاول ويخطئ ثم يحاول و ينجح وعلى الأستاذ أن يوجه التلميذ و يساعده عن طريق التغذية الراجعة ويترك التلميذ يبحث و يحاول ايجاد حل للإشكال المطروح ولا يقدم الأستاذ الحل مباشرة للتلميذ.
وبالتالي نجعل التلميذ في حالة نشاط و بحث وليس كالآلة أعطه معلومة جاهزة وهو عليه تنفيذها مباشرة دون تجريب أو بحث.
وبالتالي يكون التلميذ مشارك فعال في عملية التعلم و يكتسب عقلية البحث و المحاولة ولكن دائما تحت تأطير الأستاذ و مراقبته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prof walid

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 23/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية    الأربعاء يونيو 19, 2013 11:11 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاربة بالكفاءات في التربية البدنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية :: شؤون استاذ التربية البدنية و الرياضية :: متطلبات الاستاذ-
انتقل الى: