تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
تسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية

منتدى خاص بالتربية البدنية و الرياضية ... أهلا بكم في منتدى لتحضير دروس التربية البدنية و الرياضية و مختلف الرياضات وشروط ممارستها بالاضافة الى مختلف العلوم المرتبطة بالتربية البدنية و الرياضية أرجوا أن ينال رضاكم . .
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
widgeo.net
الاخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
احوال الطقس
eps38..TV
افريقيا الوسطى 2-0 الجزائر الجزائــر 1-1 تنزانــيا
طالع يوميتك الجزائرية المفضلة
الخــبـــــــــــــــــــــــــــر الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــروق النهــــــــــــــــــــار المســــــــــــــــــــــــــــــــــاء المجـــاهــــــــــــــــــــــــــد الشعـــــــــــــــــــــــــــــب الفجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الهـــداف الرياضـــــــــــــــي lequotidien-oran elwatan -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hamidaigle
 
prof walid
 
baddid27
 
حميد
 
Hamid
 
المجازف34
 
عرباوي
 
عبدالمالك
 
سامي منار
 
hishem.arous
 
مختارات
الجزائر0-0 لوكسبورغ

.: انت الزائر :.

widget
Free counter and web stats

شاطر | 
 

 خطوات بناء الاختبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hamid

avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مُساهمةموضوع: خطوات بناء الاختبار   الأحد يونيو 27, 2010 6:37 pm

خطوات بناء الاختبار كالتالي ؛
تحديد محتوى الاختبار.
- تحديد الغرض من الاختبار (الهدف).
- تحديد الظاهرة المطلوب قياسها وتحليلها وإعداد جدول المواصفات.
- تحديد وحدات الاختبار والوزن النسبى لكل وحدة عن طريق مصفوفة المحتوى وفقاً لوقت ومحتوى الموضوع.
- الاختبار النهائى لوحدات الاختبار.
- إعداد شروط الاختبار.
- إيجاد المعاملات العلمية للاختبار.
- البطارية Battery
- هى مجموعة اختبارات مقننة على نفس الأشخاص ومعاييرها مشتقة تسمح بالمقارنة وقد تكون البطارية اختبار أو اكثر للمطبقة على نفس الأشخاص سواء قننت معاً أو لم تقنن.
تتكامل اختباراتها لقياس سمة واحدة.
فى بناء البطارية لابد من
* تحديد الهدف منها
* تحديد الظاهرة المراد قياسها.
* تحليل الظاهرة وتجميع كل الاختبارات التى تقيسها. وعرضها على الخبراء.
* تحديد وحدات الاختبار وأكثرها قياساً للعنصر وفقاً لأراء الخبراء ومناسبتها للعمر الزمنى وللأجهزة المتوفرة ودقة الأداء وسهولة التسجيل.
* تجربتها لإيجاد معاملاتها العلمية.
تختلف وسائل وأدوات جمع البيانات وفقاً لطبيعة كل مشكلة مطروحة التى تحدد انتقاء الأدوات المستخدمة فالأدوات متنوعة وما يصلح فى دراسة منشكلة قد لا يصلح فى دراسة مشكلة أخرى.
- اختيار الأدوات اللازمة لجمع البيانات يتوقف على محاور عديدة منها الهدف من الدراسة ونوعية المشكلة المطروحة وطبيعة البيانات المراد جمعها.
قد يقوم الباحث بتعديل الأداة قبل استخدامها وفقاً لما يحقق الهدف من الدراسة وعليه اتباع الخطوات العلمية السليمة.



تتعدد أدوات جمع البيانات
1- الاختبار Test.
2- الملاحظة Observation.
3- المقابلة Interview.
4- الاستبيان Questionnaire.
5- المقياس Measurement.
6- البطارية Battery
تتنوع وسائل جمع البيانات بغرض تحليلها فى الوصول إلى نتائج دقيقة لحل المشكلة بأسلوب علمى باختلاف أسلوبها فى جمع البيانات وهذه الأدوات تخضع للمعالجة الاحصائية بجميع أشكالها سواء كانتا أرقام أو كلاماً فيترجم إلى درجة معيارية لتسهيل معالجتها وللوصول إلى نتائج دقيقة مبينة على أساس علمى بواسطة المعالجة بقوانين إحصائية سليمة.
فى اختبارات الورقة والقلم
لابد من إجراء دراسة استطلاعية قبل استخدام الأداء على ا لعينة الأساسية وذلك لـ
* إيجاد الواقعية والتمايز ومعامل السهولة والصعوبة لبنود الاختيار
* إيجاد التمايز يهدف إلى التأكد من أن عبارات المقياس جدلية أى كل عبارة ستؤدى إلى اختلاف فى الاستجابات فإذا قلت الاستجابة عن 10% من عدد أفراد العينة ودل ذلك على عدم قدرة العبارة على التميز إذ أن 90% من أفراد العينة أجمعوا على استجابة واحدة وعلى هذا تحذف هذه العبارة
إيجاد الواقعية يهدف للتأكد من أن كل عبارة من عبارات المقياس تتضمن موقفاً واقعياً بالنسبة للأفراد المختبرين وهذا يتضح من الاستجابات (غير متأكدة)
- معامل السهولة يجب إيجاده كل سؤال حتى ندرك لأى مدى تم الاجابة بين المفحوصين.
- معامل الصعوبة يحدد صعوبة اللغة والصياغة وهل هى فى مستوى المبحوثين أم لا.
- تحديد الوقت الذى يستغرق فى التطبيق.
تعديل الأداة وفقاً لما تشير إليه نتائج الخطوات السابقة.
- طرح الأداة على عينة استطلاعه ثانية لايجاد المعاملات العلمية للتأكد من صحة وصلاحية الأداة (تراجع محاضرة المعاملات العلمية).
- المعاملات العلمية هى الصدق – الثبات – الموضوعية.
- إذا كانت ن متساوية يمكن إيجاد الصدق عن طريق الإنساق الداخلى.
- إيجاد معاملات الارتباط بين كل سؤال والمحور المنتمى إليه وبين المحور والدرجة الكلية للأداة (فى اختبارات الورقة والقلم).
- يقصد بصدق الأداة قدرتها على قياس ما وضعت من أجله.
- يقصد بثبات الأداة أن تعطى نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد ونفس الظروف.
- الاختبارات وسيلة من وسائل جمع البيانات وهى من أكثرها استخداماً.
- تستخدم الاختبارات فى البحوث النفسية والتربوية.
- تستخدم الاختبارات فى مجال التربية الرياضية لقياس قدرات الأفراد الحركية – البدنية – المهارية – العقلية – الاتجاهات.

- الاختبار هو مقياس مقنن يهدف إلى التعرف على معارف وقدرات واستعدادات الأفراد.
- تصنيفات الاختبارات عديدة طبقاً للشكل والغرض والمحتوى والهدف.
- الاختبارات النفسية هى التى تقيس أنماط السلوك قبل وأثناء وبعد الممارسة وكذلك دوافع وميول واتجاهات الأفراد نحو ممارسة نشاط معين.
الاختبارات المهارية هى التى تقيس المستوى المهارى أو الخططى للأنشطة المختلفة أو اللياقة البدنية والقدرة الحركية.
- الاختبارات المعرفية هى التى تقيس المعارف المرتبطة بالأنشطة الرياضية أو التروي
حية أو الصحية .. من ناحية القانون – المفهوم – خطط التدريب والتعليم
- لابد من تقنين الاختبار على عينة استطلاعية لايجاد المعاملات العلمية للتأكد من صحة الأداء للقياس (تراجع محاضرة المعاملات العلمية).
- البطارية تتكامل اختباراتها لقياس سمة واحدة.
- البطارية تقيس سمة واحدة ولا يمكن فصلها.
- الاختبار مجموعة من الاختبارات قد تقيس كل سمة مختلفة عن الأخرى ولا تتكامل.
- الاختبار يقيس عدة سمات ويقاس بالدرجة الخام.
فى حساب تقييم اختبارات الإدراك الحسى حركى يقاس الرقم الذى انحرف به المختبر سواء ± عن المسافة المراد تحقيقها[left]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات بناء الاختبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيسمسيلت التربية البدنية و الرياضية :: علوم التربية البدنية و الرياضية :: اختبارات وقياسات الرياضة-
انتقل الى: